البيت العربي..يفتح أبوابة للم الشمل بروسيا - التقارب نيوز
البيت العربي..يفتح أبوابة للم الشمل بروسيا

بعد الإتفاق بالإجماع في اللقاء الأول والثاني علي تأسيس منظمة إجتماعية خدمية غير تجارية للمغتربين العرب في روسيا، عقد الإجتماع التأسيسي بمقر بعثة جامعة الدول العربية بموسكو يوم 27 نوفمبر، بحضور عدد من ممثلي الجاليات العربية، وناشطين وممثلي فاعليات في روسيا.

وناقش الحضور مشروع النظام الداخلي لهذا الكيان الجديد الذي سيضم كل من يرغب بالعمل الإجتماعي من مختلف الدول العربية. واتفق الجميع علي أن يحمل هذا الكيان اسم “البيت العربي” لكل ما تحمله التسمية من مودة وإنتماء.

 و”البيت العربي” هو اطار إجتماعي ثقافي يضم المواطنين الروس من دول عربية، والمقيمين على أراضي روسيا الاتحادية. مسجل بشكل رسمي لدى الدوائر المختصة وفقا للقوانين الروسية التي تنظم عمل الجمعيات الاجتماعية والثقافية. وهو مؤسسة غير ربحية لا تسعى لممارسة نشاط تجاري، وتعمل على تمويل نشاطاتها عبر التبرعات أو النشاطات المختلفة التي تقرها النظم والقوانين في روسيا الاتحادية.

وأهم أهداف هذه المؤسسة، تعزيز روابط المغتربين من الدول العربية في وطنهم الجديد، وإندماجهم في المجتمع الروسي. المحافظة على الصلات المتينة بين المغتربين في روسيا وأوطانهم الاصلية، بما في ذلك على صعيد تعزيز القيم الحضارية والثقافية ونقلها الى الأجيال التي نشأت وترعرت علي الأراضي الروسية. تعزيز العلاقات بين فئات المغتربين في روسيا، والمساهمة في تحويلهم الى مجموعة متفاعلة وناشطة في المجتمع الروسي بما يخدم مصالحهم، ويصون ثقافتهم الوطنية في إطار التنوع الثقافي والقومي الذي يميز المجتمع الروسي. الدفاع عن سمعة ومصالح المغتربين، وحقهم في تطوير وجودهم وإنتمائهم الى المجتمع الروسي المتعدد، مع المحافظة على هويتهم الثقافية والحضارية وحرية معتقداتهم الدينية، وفقا للقوانين التي تصون هذا الحق. الإسهام في تعريف المجتمع الروسي بالثقافة العربية وتدعيم الروابط التاريخية بين روسيا والعالم العربي. وأخيراً الإسهام في تعزيز التعاون بين الوطن الروسي والاوطان الاصلية.

كما قام الحضور بإنتخاب هيئة إدارية مكونة من 9 أعضاء، ولجنة رقابة ومتابعة مكونة من 3 أعضاء، وهم

رئيس الهيئة الإدارية: الدكتور رائد جبر – فلسطين

نائب رئيس الهيئة الإدارية: الدكتور سمير أبوصالح – فلسطين

وأعضاء الهيئة الإدارية: الدكتور مشعل – اليمن، الدكتور فرحات الجمل – لبنان، الدكتور مازن عباس – مصر، الدكتور وسام الجواد – العراق، المهندس محمد بوجدانوف – مصر، الأستاذ عبدالوهاب النعماني – اليمن، والأستاذ حازم أبو حامد – فلسطين.

أما لجنة الرقابة والمتابعة فيترأسها الدكتور نزيه الحواتمة – الأردن، والمساعدان كل من، الدكتور فتح الرحمن محمود علي – السودان، والأستاذ مهند الخليل – سوريا.

ويتلخص دور هذه الهيئة الإدارية في المرحلة التأسيسية بتسجيل الكيان في وزارة العدل والدوائر الحكومية الروسية الأخري، التجهيز للمؤتمر العام وتحديد موعد الإنتخاب، التواصل والتنسيق مع كل الكيانات والمؤسسات العربية والروسية.

 

 

شريف رزق – موسكو


0 ردود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحث




الحصول على آخر الأخبار تسليمها يوميا!

سنرسل إليك الأخبار العاجلة في صندوق البريد الوارد


© 2018 altaqarub, Inc. Privacy policy