"اليونسكو" تعتزم إرسال بعثة لناجورنو كاراباخ لحماية "التراث الثقافي" | التقارب نيوز
“اليونسكو” تعتزم إرسال بعثة لناجورنو كاراباخ لحماية “التراث الثقافي”

استقبلت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، ممثلي أرمينيا وأذربيجان لدى المنظمة، وأشارت أزولاي للتصريحات التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، الذي أعرب عن ارتياحه ورحب بالاتفاق على وقف إطلاق النار الكامل ووقف الأعمال العدائية في منطقة نزاع “ناجورنو كاراباخ”.

وأفاد بيان اليونسكو: “خلال هذه الاجتماعات، اقترحت أزولاي رسميًا تقديم الدعم الفني لليونسكو، الذين لم يتمكنوا من زيارة هذه المناطق حتى الآن على الرغم من المحاولات السابقة، والذين يمكنهم القيام بمهمة ميدانية أولية بالاتفاق مع جميع الأطراف المعنية، من أجل إجراء جرد لأهم الأصول الثقافية، كشرط أساسي لحماية تراث المنطقة بشكل فعال”.

وتعتزم اليونسكو العمل مع جميع الشركاء المهتمين لتهيئة الظروف لمثل هذه المهمة، وبدأت مشاورات رفيعة المستوى مع الدول التي تشارك في رئاسة مجموعة مينسك.

وشددت أزولاي على البعد العالمي للتراث الثقافي، باعتباره شاهدًا على التاريخ وكجزء لا يتجزأ من هوية الشعوب، التي من واجب المجتمع الدولي حمايتها والحفاظ عليها للأجيال القادمة، بما يتجاوز صراعات اللحظة.

وأشارت أزولاي إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2347، الذي ينص على أن “التدمير غير القانوني للتراث الثقافي، ونهب وتهريب الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، بما في ذلك من قبل الجماعات الإرهابية، ومحاولات إنكار الجذور التاريخية والتنوع الثقافي في هذا السياق، يمكن أن يؤجج الصراعات ويؤدي إلى تفاقمها ويعيق المصالحة الوطنية بعد الصراع، مما يقوض الأمن والاستقرار والحوكمة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للدول المتضررة “.

 

 

 


0 ردود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الحصول على آخر الأخبار تسليمها يوميا!

سنرسل إليك الأخبار العاجلة في صندوق البريد الوارد


© 2018 altaqarub, Inc. Privacy policy