"قرار مؤسف" .. الأمم المتحدة تستنكر انسحاب أمريكا من معاهدة الأجواء المفتوحة | التقارب نيوز
“قرار مؤسف” .. الأمم المتحدة تستنكر انسحاب أمريكا من معاهدة الأجواء المفتوحة

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، اليوم الاثنين أن انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الأجواء المفتوحة أمر مؤسف لأنه يضعف البنية الدولية للأمن.

وصرّح دوجاريك: “القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة بالانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة مؤسف، ونلاحظ أن الأطراف الأخرى في المعاهدة تواصل إظهار التزامها بها”.

وأردف دوجاريك: “أعتقد أن ما نراه هو بيئة أمنية دولية متدهورة، وهو أمر مقلق، وهذه الأنواع من الاتفاقات مثل تدابير بناء الثقة، والحد من التسلح، أصبحت أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى”.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 21 مايو الماضي عزم الولايات المتحدة على الانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة، التي تسمح للأطراف الموقعة عليها بالقيام برحلات جوية فوق أي منطقة تابعة لبعضهم البعض لمراقبة النشاط العسكري، وزعم الجانب الأمريكي أن روسيا انتهكت الاتفاقية، ورفضت موسكو هذه الاتهامات مؤكدة على التزامها بالمعاهدة طوال الوقت.

وبعد مرور ست شهور على قرار الانسحاب، دخل القرار حيز التنفيذ أمس الأحد بعدما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات لم تصبح طرفًا في معاهدة “الأجواء المفتوحة”.

 

 

 


0 ردود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الحصول على آخر الأخبار تسليمها يوميا!

سنرسل إليك الأخبار العاجلة في صندوق البريد الوارد


© 2018 altaqarub, Inc. Privacy policy