روسيا تتوقع انضمام أمريكا لمعاهدة "الأجواء المفتوحة" مجددًا مع إدارة بايدن | التقارب نيوز
روسيا تتوقع انضمام أمريكا لمعاهدة “الأجواء المفتوحة” مجددًا مع إدارة بايدن

قال كونستانتين جافريلوف، كبير المفاوضين الروس في محادثات فيينا حول قضايا الأمن العسكري والحد من التسلح، أن روسيا لا تستبعد أنه في ظل الإدارة الجديدة يمكن لواشنطن أن تنضم إلى معاهدة الأجواء المفتوحة.

وصرّح جافريلوف: “إذا رأت الولايات المتحدة أنه من الضروري الانسحاب من اتفاقية الأجواء المفتوحة فهذا حقها، وكذلك العودة للاتفاقية خيار الإدارة الأمريكية الجديدة، ونحن لا نستبعد هذا الاحتمال من حيث المبدأ، فالأمر كله في أيدي الشركاء الأمريكيين”.

وأضاف جافريلوف: “بعد انسحاب واشنطن من المعاهدة، سيكون هناك عدد من المهام العملية على جدول الأعمال، بما في ذلك توزيع التكاليف المالية المتعلقة بنشاط اللجنة الاستشارية للأجواء المفتوحة (OSCC) ، وتعيين رئيسين لمجموعات العمل غير الرسمية بدلًا من ممثلي الولايات المتحدة، كما نتوقع استمرار التعاون على نطاق واسع بين الدول الأعضاء في معاهدة الأجواء المفتوحة بشأن مجموعة كاملة من القضايا المدرجة على جدول أعمال اللجنة الاستشارية للأجواء المفتوحة دون انقطاع”.

وفي 21 مايو الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن واشنطن ستنسحب من معاهدة الأجواء المفتوحة التي تنص على رحلات جوية تفتيشية فوق أراضي الدول الأعضاء لمراقبة الأنشطة العسكرية، وأوضح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن قرار انسحاب واشنطن من الاتفاقية سيدخل حيز التنفيذ في غضون ستة أشهر.

 

 

 


0 ردود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الحصول على آخر الأخبار تسليمها يوميا!

سنرسل إليك الأخبار العاجلة في صندوق البريد الوارد


© 2018 altaqarub, Inc. Privacy policy