روسكوسموس: الاستثمار في مشروع مجمع الصواريخ الروسي الكازاخستاني يبلغ "مليار دولار" | التقارب نيوز
روسكوسموس: الاستثمار في مشروع مجمع الصواريخ الروسي الكازاخستاني يبلغ “مليار دولار”

قال ديمتري روجوزين، رئيس مؤسسة الفضاء الحكومية الروسية روسكوسموس، اليوم الأربعاء أن الاستثمار في مشروع مجمع الصواريخ الروسي الكازاخستاني يبلغ حوالي مليار دولار.

وصرّح روجوزين: “الاستثمار في مشروع Baiterek الروسي الكازاخستاني يبلغ حوالي مليار دولار، والجانب الكازاخستاني يعمل كمستثمر في البنية التحتية الفضائية الأرضية، فيما نخطط لتوقيع اتفاقية خاصة وبدء الاستطلاع الأرضي وبناء المجمع في نوفمبر”.

ووقعت روسيا وكازاخستان بروتوكولًا في عام 2018 بشأن إجراء تعديلات على الاتفاقية الحكومية الدولية المؤرخة 22 ديسمبر 2004 بشأن إنشاء مجمع بايتيريك في قاعدة بايكونور الفضائية، ويحدد التزامات الطرفين بموجب المشروع  وسحب مرافق البنية التحتية الفضائية الأرضية Zenit-M من عقد الإيجار ونقلها إلى الجانب الكازاخستاني للترقية.

ويعد الجانب الكازاخستاني مسؤولًا عن إنشاء البنية التحتية الأرضية لمجمع الصواريخ الفضائية Baiterek من خلال تحديث موقع الإطلاق Zenit-M المتاح، فيما تعد روسيا مسؤولة عن تطوير صواريخ Soyuz-5 و Soyuz-6 الحاملة لإطلاقها من مجمع Baiterek في ميناء بايكونور الفضائي، وتم التخطيط للإطلاق الأول في عام 2023.

واقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تسمية مجمع الإطلاق الذي يتم بناؤه للجيل القادم من صواريخ Soyuz-5 و Soyuz-6 تكريمًا لأول رئيس لكازاخستان نور سلطان نزارباييف، حيث تم تسمية مجمع الإطلاق بـ Nazarbayev Start.

 

 

 


0 ردود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الحصول على آخر الأخبار تسليمها يوميا!

سنرسل إليك الأخبار العاجلة في صندوق البريد الوارد


© 2018 altaqarub, Inc. Privacy policy