منظمة "أوبك" تتوقع نمو الطلب العالمي بمقدار 6 مليون برميل يوميًا خلال 2021 | التقارب نيوز
منظمة “أوبك” تتوقع نمو الطلب العالمي بمقدار 6 مليون برميل يوميًا خلال 2021

توقع تقرير شهر أبريل الذي أصدرته منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” نمو الطلب العالمي على النفط في عام 2021 بمقدار 6 ملايين برميل يوميًا إلى حوالي 96.5 مليون برميل يوميًا بسبب الانتعاش الاقتصادي العالمي وتطوير اللقاحات.

وأفاد التقرير توقعات بنمو الطلب العالمي زادت بمقدار 100 ألف برميل في اليوم مقارنة بتقرير مارس، حيث أشارت “أوبك” إلى أن التعافي الاقتصادي المكثف، وتطعيم السكان، ورفع الإجراءات التقييدية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سيكون له تأثير إيجابي على الطلب العالمي على النفط.

وتتوقع المنظمة أن النمو الرئيسي في الاستهلاك متوقع في الربعين الثاني والثالث من عام 2021، وسينمو الطلب على أساس سنوي بمقدار 12 مليون و 6.5 مليون برميل في اليوم على التوالي، كما توقعت المنظمة أن يكون البنزين المحرك الرئيسي لنمو الطلب العالمي على النفط مع بداية موسم الصيف.

وكانت دول أوبك قد رفعت في مارس 2021 إنتاج النفط بمقدار 201 ألف برميل يوميًا مقابل مستوى فبراير إلى 25.04 مليون برميل يوميًا، كما تم تنفيذ صفقة خفض إنتاج النفط من قبل دول المنظمة بنسبة 124% من الخطة مقابل 122% قبل شهر.

وتم ضمان الإفراط في تنفيذ حصة الصفقة إلى حد كبير من خلال التخفيض الطوعي بمقدار 1 مليون برميل في اليوم من قبل المملكة العربية السعودية، أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، وفي ظل إنتاجها في مارس عند مستوى 8.09 مليون برميل في اليوم، أي 33 ألف برميل يوميًا مقارنة بشهر فبراير.

ومن بين 13 دولة عضو في أوبك، تشارك 10 في اتفاقية “أوبك +” لخفض إنتاج النفط، حيث تُعفى إيران وليبيا وفنزويلا من القيود، وفي مارس بلغ إنتاج المشاركين في الصفقة 21.017 مليون برميل يوميًا فقط مقابل 22.12 مليون برميل يوميًا وفقًا لما تنص عليه الشروط.

 

 

 


0 ردود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الحصول على آخر الأخبار تسليمها يوميا!

سنرسل إليك الأخبار العاجلة في صندوق البريد الوارد


© 2018 altaqarub, Inc. Privacy policy